August 1

Special
أخبار بالفيديو

هل تأجلت معركة الجيش السوري وحزب الله في القلمون ؟

7

رجحت مصادر سياسية واسعة الاطلاع في بيروت لصحيفة “الحياة”، أن تتأجل خطة الجيش السوري النظامي لاستعادة منطقة القلمون المحاذية للحدود اللبنانية ـ السورية من مسلحي المعارضة السورية .

الى ذلك، قالت مصادر سياسية متطابقة في بيروت أنّ لقاءات أجريت بين بعض السياسيين والنواب اللبنانيين وبين كل من السفيرين الأميركي ديفيد هيل والروسي الكسندر زاسبكين ، وقد أكد السفيران أن بلديهما يسعيان للحؤول دون حصول ما يسمى بمعركة القلمون التي يهيئ لها النظام السوري بالاشتراك مع قوات حزب الله، وذكرت مصادر “الحياة” أن هيل أكد لمن التقاهم أنه يعتبر أن تصعيد الوضع العسكري في سوريا، لا سيما في المناطق القريبة من الحدود مع لبنان، يضع الوضع في المناطق اللبنانية المحاذية في خطر انزلاق القتال داخل سوريا إليها، ويقوض الجهود من أجل عقد مؤتمر جنيف – 2 . كما أفادت الصحيفة أن الجانب الأميركي شدد على أن واشنطن ترمي بثقلها بالتوافق مع روسيا للحؤول دون هذا التصعيد.

هذا واستمرّ التوتر على الحدود البقاعية الشمالية – الشرقية بعدما تجدّد القصف بعد ظهر الثلاثاء على مناطق الهرمل ومشاريع القاع.

وفي الوقت الذي تردّد انّ خمس قذائف سقطت على مشاريع القاع، وقيل إنّ راجمة صاروخية لـ”حزب الله” اطلقت الصواريخ الخمسة للمرّة الأولى من المنطقة باتجاه الأراضي السورية ، رفضت مصادر امنية عبر “الجمهورية” تأكيد أيّ من الروايتين وخصوصاً عند ربطها بالمؤشّرات التي تدلّ الى إحتمال بدء المعارك في جبل القلمون والنبك في الأراضي السورية المقابلة للمناطق اللبنانية.